E S L A M H E R O
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بطل المنتديات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المراجعة النهائية للصف الثانى الثانوى فى الادب العصر العباسى الاول ( أ / محمد نجيب يوسف ) .

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

المراجعة الاولى

أولا ً الأدب : العصر العباسي الأول (132هـ ـ 332هـ) ( 332 -656 هـ )
ملامح الحياة فيهيعتبر العصر العباسي أطول العصور الأدبية ( 132- 656) وكان أكثر العصور الأدبية ازدهارا ً لتغير مجالات الحياة فيه .


س1: كان للدولة الأموية نفوذها شرقا ً وغربا ً ، فما الأسباب التي أطاحت بها ؟
ج 1:
1- جعل معاوية بن أبي سفيان الحكم وراثة في أسرته . 2- الحكم الثنائي في ولاية العهد 3- انقسام الأمويين
4- ضعف الخلفاء 5- ظهور الثائرين على دولة بني أمية ( الخوارج / الشيعة / الزبير يين / العباسيين / الفرس والروم )
س 2: تعددت الفرق في عصر بني أمية وانشقت على الدولة ، اذكر موقف الدولة من الخارجين عليها .
ج2: استطاع الأمويين القضاء على الخوارج والزبير يين حتى قتل عبد الله بن الزبير على يد الحجاج ، ولكنهم عجزوا عن القضاء علي الشيعة ، لأن موقفهم كان متعلقا ً بآل البيت النبوي واجتماع الناس حوله .
س3: وضح كيف استقرالحكم للعباسيين .
ج 3: كانت بداية الحركة تنادي بالخلافة خاصة بأبناء علي بن أبي طالب ، لكن أحد أئمتهم أوصى بأن تكون الخلافة من بعده لمحمد بن عبد الله بن العباس وانتهز بنو العباس الفرصة ، ونشروا الدعوة لهم ، واستعانوا بأبي مسلم الخرساني الذي
استولى على خرسان بمقتل مروان بن محمد

آخر الخلفاء الأمويين سنة 132هـ .
س4: تبع وجود بعض الملامح السياسية في العصر العباسي الأول بعض مظاهر التطور الاجتماعية . وضح ذلك
ج4: * حدث تطور في ملامح الحياة السياسية في هذا العصر ، حيث انقسم الناس إلى :
معارضون : كثير من العرب المتعصبين لبني أمية ، لأن الحكم كان خالصا ً للعرب فذهب عنهم كثير من المزاياإلى جانب سخط العلويين والشيعة.
ومؤيدون : الفرس - العباسيون .
* مظاهر التطور الاجتماعي :
تأثرت الحياة العباسية بحياة
الفرس ، وحضارتهم العامة ، وإقامة القصور والحدائق والزينة .وبرزت الخلاعة والمجون
والترف وشرب الخمر ، مما جعل تيار الزهد ينتشر كما انتشر الوعظ والقصص الديني
وازدحمت دور العبادة وظهرت فكرة الشعوبية وبرزت فكرة تمجيد العرب وتثبيت الإيمان
في القلوب .
س5: ما الآثار المترتبة على اختلاط العباسيين بالدول المتجاورة ؟
ج5: حيث اتصل العباسيون بالفرس وبلاد الهند واليونان ونالت من تراث هذه الأمم إضافة إلى ترجمة عدد من علومها والإضافة إليها ، كما ظهرت بعض المذاهب المختلفة ، مما جعل حركة علماء الفقه واللغة والمفسرين تظهر وتنشط للرد على الزنادقة . 2- الشعر وسماته :
س1: كان للشعر في العصر العباسي نصيب كبير من الازدهار ، وضح ذلك ، ثم اذكر العوامل التي أدت إلى الازدهار .
ج1: كان ازدهار الشعر يمثل حالة من الازدهار الفني والفكري معا ً فكان العصر الذهبي للشعر العربي .
عوامل ازدهاره : ­
الاتصال بين العرب وغيرهم من الأمم ، طور العقلية والفكر العربي . ­ تطور حركة التأليف والترجمة ­تشجيع الخلفاء ، وكثرة العطايا مجالس العلم­
والأدب وأثرها ­ تعدد الأحزاب ، والتنافس بين الشعراء الحضارة التي عاشها العرب في ظل الدولة الفارسية ( قصور – طرف – طبيعة جميلة ) .
س2: تطورت أغراض الشعر في العصر العباسي الأول ** وضح مع الاستشهاد .
ج2: تطورت أغراض الشعر القديمة ، وتميزت بالتجديد نتيجة للتأثر بالآداب الأخرى . وعلى رأسها الوصف ، حيث أصبح غرضا ً يقصد لذاته وافتتحت به القصائد واتسع للكثير من مظاهر الحياة . كما لوحظ عند أبي تمام
والبحتري .
س3: من مظاهر تطور الشعر في العصر العباسي الأول ظهور أغراض جديدة ** وضح ذلك .
ج3: لم يقف التطور عند حد تطور الأغراض القديمة بل اتسع لأغراض جديدة منها :
أ‌- الزهد والحكمة ، كرد فعل للهو والمجون ، ومن رواده أبو العتاهية .
ب‌- القصص والحكايات على ألسنة الطير كوسيلة للتهذيب والتأديب ، ويمثله أبان اللاحقي .
ج- نظم الحقائق الفلسفية والمسائل العلمية تسهيلا ً لحفظ الطلاب .
د- وصف الدور والقصور تأثرا ً بالحياة الحضارية المترفة .
س4: يقال انتشار العلم والثقافة ، كان له أثر في معاني الشعر وأخيلته ..ناقش ذلك .
ج4: بالفعل قد تأثرت معاني الشعر وأخيلته حيث أصبح الخيال خصبا ً والصور أكثر ابتكارا ً تغلب فيها الصنعة ـ أحيانا ً ـ على العاطفة . أما المعاني فمالت إلى العمق والترتيب والترابط كما كثرت المبالغات ، تأثرا ً بالفرس وبخاصة في المدح .
س5: كان لعوامل النهضة أثر في ألفاظ الشعر وعباراته .. وضح ذلك .
ج5: نعم تأثرت ألفظ الشعر وعباراته ؛ حيث هجر الشعراء الكلمات الغريبة ، وأدخلوا في شعرهم الألفاظ الأعجمية مثل المهرجان ، والبستان ، والمهندس .
س6: اختلف بناء القصيدة في العصر العباسي عن ذي قبل . . وضح ذلك .
ج6: كانت القصيدة تبدأ قديما ً بالغزل ، أو البكاء على الأطلال ثم افتتحت في العصر العباسي بالوصف أو بالغرض الأساسي للقصيدة ، مما حقق للقصيدة الوحدة والترابط وإن أبقى بعضهم على النظام القديم مع ترابط الأفكار .
س7: كان لأوزان الشعر وقوافيه نصيب من التجديد . . وضح ذلك .
ج7: التزم بعض الشعراء الأوزان القديمة ، وفضلوا استعمال البحور القصيرة ، كما استبدلوا القوافي بالنظام المزدوج
هذا كتاب الصوم وهو جامع لكل ما جاءت به الشــــرائع
فـرمضان شهره معـــــروف وصومه مفـترض موصوف
س8: بم تفسر اعتبار النقاد لأبي تمام بأنه حكيم ، وأن الشاعر هو البحتري ؟
ج8: لأن شعر أبي تمام يتمثل فيه الفكرة العميقة ويكثر من الصور والزخارف ليخفف من وقع الفكرة ، أما البحتري فأسلوبه سلس رقيق اللفظ

ثانيا : النـثر وخصائصه في
العصر العباسي الأول
[right]

س1: تحددت معالم النثر واتسعت موضوعا ته وظهرت فيه
مذاهب فنية ، وصارت الكتابة طريقا ً إلي ارتقاء المناصب العليا علل مع ذكر أنواع النثر التي ظهرت
في هذه الفترة.
ج1: كان هذا الرقي نتيجة لامتزاج العرب بغيرهم ، ونضج العقلية
العربية ، واتساع الثقافة ، حيث ورث العرب عدة حضارات كالفارسية والهندية
والإغريقية والرومانية والفرعونية والبابلية والآشورية ، كما أن استقرار الدولة
أدى إلى استقرار الفكر ،وهرت الترجمة مما أدى إلى ارتقاء النثر . فكان منه الأدبي
، والعلمي ن والعلمي المتأدب ، كما ظهرت ألوان النثر التاريخي والاجتماعي ،
والكتابة الديوانية والكتابة الإخوانية ، والتوقيعات ، وبذلك يكون النثر منافس
للشعر في التطور .



س2: كان للنثر في
العصر العباسي الأول سمات اختلفت عن سمات النثر في العصر الأموي . وضح ذلك
ج2: لقد تنوع النثر في العصر العباسي ، وتعددت
أغراضه ، واتسعت ميادينه ، وتطورت خصائصه . فالمعاني :
ظهرت فيها أثر الثقافات الأجنبية ، ومالت إلى الدقة والعمق والترتيب والتسلسل مع
الاستقصاء ، والاستطراد أحيانا ً والأسلوب:دخلته ألفاظ معربة ، ومحسنات غير
متكلفة واستشهادات واقتباس من الشعر والحكم ، وقد تنوع بين الإيجاز والإطناب والخيال :
كانت صوره في البداية صادقة ، ثم كثرت ، إلى أن أصبحت متكلفة مصطنعة .


س3: وضح أسباب تطور
كل من فن الخطابة ، والمواعظ ، والرسائل الديوانية . ج3: من دواعي ازدهار الخطابة : ظهور الفرق الإسلامية
نتيجة لاختلاط العرب بغيرهم ، وحرية التعبير . أما المواعظ فكانت لمحاربة المجون
والزندقة والدعوة إلى التقشف والزهد ، كما أدى اتساع رقعة الدولة إلى تطور الرسائل
الديوانية .



https://eslamhero7.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى